بحث هذه المدونة الإلكترونية

حدد هدفك أولاً

حدد هدفك أولاً
ليكن لديك سهم ثاني

الاثنين، 10 يناير 2011

حدد هدفك وانطلق ( 1 )

حدد هدفك وانطلق 1
لماذا نتأخر في الوصول إلي أهدافنا
التأخر في الوصول إلي الأهداف له أسباب متعددة ولكن من أهم تلك الأسباب وأكثرها إحداثاً للتأخير في الوصول إلي أهدافنا ..... البحث في الوسائل قبل الاشتغال بتحديد الهدف
وهي أكبر وأشد وأخطر ما يهدد تحقيق الأهداف وأبسط ما ينتج عن ذلك التأخر في تحيق الأهداف
أمثلة
شاب يتمني أن يحصل علي سيارة مميزة وذات رفاهية عالية
واحد عايز يفتح التلفزيون
واحد عايز يحضر دورات تنمية بشرية
والد يضرب ابنه ويتمني أن يتسبب هذا في محبة ولده له
أتصل بالتليفون – أبعت رسالة – إيميل – زيارة سؤال مهم أختار إيه
عايزين نطلع رحلة نذهب القاهرة أم الأسكندرية أم الأقصر أفضل
هذه الأمثلة البسيطة والغير معقدة بالحديث الطويل والأفكار الكبيرة تعبر لنا عن حالة يعيشها الكثير منا أثناء الاختيار كالمثال الخامس والسادس وكالتمني لشيء كالعربية أو حضور دورة تدريبية أو نعمل حاجة كده وخلاص.
الأمثلة السابقة تريد أن تقودنا إلي أمر واحد وهو أن الوسيلة لأبد أن يسبقها تفكير في الهدف منها وعلي ذلك يكون اختيار الوسيلة التي تحقق الهدف بشكل أكثر قوة وأسرع وقت.
- الشاب الذي يتمني السيارة ربما إذا رزق المال لم يشتريها وربما إذا اشتراها لا يقتنيها لفترة طويلة ويتصرف فيها أتدرون لماذا لأنه يعمل ذلك كهدف وليس كوسيلة فإذا عاد امتلاك السيارة إلي حقيقته كوسيلة لتحيق سهولة الحركة وتوفير المال وكذا تحقيق السعادة والتوسعة علي الأهل سيكون اختيار الوسيلة ذا قيمة أكبر
بل وربما يتضح لهذا الشاب أن الأولي به أن يشتري مسكن أو يعد للزواج قبل إقتناء سيارة لأن هدف السعادة وهو أصل محبته لاقتناء السيارة قد يتحقق بالزواج أكثر مما يتحقق بالسيارة.
الأمر ليس موقوف علي السيارة أو غيرها بل الفكرة الأساسية هي أن الاختيار للوسيلة لأبد أن يسبقه تحديد الهدف ومن ثم يكون الاختيار صائباً.
- المجموعة التي ترغب في الذهاب في رحلة إلي القاهرة أو الأسكندرية أو الأقصر
كيف يستقيم الفكر هكذا ما علاقة القاهرة بالأسكندرية ( الجو مختلف المزارات مختلفة وكذلك أماكن التسوق مختلفة ماذا يجمع بينهما وكيف نختار ).
الأمر بسيط جدا ما هو الهدف من هذه الرحلة الاستمتاع وده يجعل من جميع المزارات علي مسافة واحدة من القبول لذا يجب أن نضيف أهدافا أخري فإذا كان الهدف التعرف علي ثقافات وحضارات سابقة تكن الأقصر أفضل أو هي زيارة استجمام وترفيه وتمتع بالشاطي تكن الأسكندرية أفضل ولن تعدم القاهرة فوائد زيارتها
القاعدة المستفادة هي :
حدد الهدف ثم اختر الوسيلة التي تحقق الهدف بشكل دقيق
إذا أردت أن تختار بين مجموعة من البدائل فعليك أن تسأل نفسك لماذا وما الهدف من ذلك
كلما كان الهدف أوضح كلما سهل إيجاد الوسائل لتحقيقه