بحث هذه المدونة الإلكترونية

حدد هدفك أولاً

حدد هدفك أولاً
ليكن لديك سهم ثاني

السبت، 2 يناير 2010

مصطلح ونشأة التنمية البشرية

مصطلح ونشأة التنمية البشرية
منذ فترة ومصطلح التنمية البشرية ينطلق هنا وهناك بحيث أصبح التعرف عليه من قبيل العلم اللازم مع العلم بأن المتحدثين عنها قد ضرب كل منهم في طريق يبعده عن فهمها بقدر ما يقربه من الخطأ في المعني الحقيقي لها مع العلم بأنها تلك المادة التنموية العلمية والتقنية الفنية الاقتصادية التي ظهرت منذ عشرات السنوات في الغرب وأمريكا ( يكفي أن نذكر أن في عام 1938 كان هناك ما يزيد علي 20 محطة إذاعية تُعني بالتدريب في أمريكا ) حيث ازدياد الاهتمام بتنمية البشر والارتقاء بالعلاقات القائمة علي العلم والقهم المضبوط ومن هنا وجب علي من تصدي للفكر التدريبي والبحث العلمي المضبوط في علاج المشكلات أو إكساب المهارات أن يستهل ذلك بحديث مبسط حول نشأة التنمية البشرية ومفهومها وأهميتها في نقاط بسيطة جدا تحمل من المعاني ما يغني عن كثرة الكلام وصدق القائل تكفي اللبيب إشارة مرموزة وغيرنا يقال فيه وسواه يدعي بالنداء العالي فإلي أصحاب الألباب.
نشأة التنمية البشرية :
تعتبر التنمية البشرية شكلا من أهم أشكال التطوير الذاتي والإرتقاء النفسي والمعرفي في عالم اليوم حيث يتجه كثير من أصحاب الأعمال إلي إنشاء أقساما خاصة داخل مؤسساتهم لإدارة عملية التطوير والتحديث ليس شأنها الأعمال الفنية والهندسية أوالتنفيذية بشكل عام وإنما تطوير الأفراد أنفسهم وتحديث الثقافات والمهارات الإنسانية ما يطلق عليه إدارة الموارد البشرية . من هنا تبدو نشأة فكرة التنمية البشرية وتجذر الإحتياج إليها في عالم المال والأعمال بل وأصبح التعيين في الوظائف المختلفة لا يعتمد في أكثر الأحوال علي الشهادات والسير الذاتية بقدر ما يعتمد علي المهارات وإمكانية التعلم لدي الفرد وقدرته علي التعاطي بإيمان مع متطلبات المؤسسة والتعاون مع فرق العمل فيها ونبذ كل ما يسيء إلي بيئة العمل بشكل عام.
هذا في مجال التجارة وعالم المال أما عن التنمية البشرية بشكل عام فهي لا تخضع لكتاب واحد أو مجموعة كتب توحد منهج دراستها ( وهذا شأن كل العلوم الجديدة عبر التاريخ في بدايتها لايوجد ما يوحد المفكرين فيها بل ولا تجد اعترافا بها كمنهج دراسي الإ بعد سنوات طويلة مثال إدارة الأعمال من خمسين سنه لم تكن معروفة أو حتي مجموعة في كتاب أو عدة كتب ) بل ويختلف مدرسوا ومدربوا التنمية البشرية عند ممارستها فهذا يستخدم المحاضرة وذلك يستخدم الألغاز وثالث يستخدم الصور ورابع يستخدم الرحلة والسفر كل ذلك تحت عنوان واحد كيف نرتقي بالناس أيا كانوا كبارا أو صغارا رجالا أو نساء بل وحتي الأطفال رأينا مجموعات كبيرة من برامج التنمية البشرية التي تتعامل مع هذه السنون الصغيرة مثل البرنامج الياباني الc mas والبرنامج البريطاني ال cort والذي يعتمد علي زيادة الوعي وإمكانية تحديد الأهداف ووضع الخطط القصيرة والطويلة الأجل للحياة وبإختصار الارتقاء المعرفي والذهني لدي الأطفال حتي مرحلة الشباب.